البحث عن الأمل المفقود
العدد 276 | 12 آذار 2023
خالد بن صالح


مقدمة محرر دفتر “أحوال الأمل” الصادر أخيراً عن “محترف أوكسجين للنشر”:

تبدو مطارَدةُ الأشياء المستحيلة اليوم مفارقةً عجيبة، تماماً كما يبدو الأملُ ضئيلاً بمجرَّد التفكير في البحثِ عنه وعن أحوالِه، وسط كومةِ اليأس والخراب التي تُهيمِن على أكثرَ من بلدٍ عربيّ؛ فكيف بإنجازِ كتاب!

هي بلا شكّ مَهمَّة شاقّةٌ تشبه التنقيبَ عن إبرةٍ في كومةِ قشّ. لكن، يحدثُ أن تكون محاولةُ تقصِّي أحوال الأمل -بكلِّ مشقّاتها وعثراتِها- فرصةً استثنائيةً للتعرُّفِ على ما يعايشهُ الإنسانُ عبر هذه الجغرافيا المترامية، والتي تسحَقُ المنطقَ صبحَ مساء.

لا منطقَ إذاً!

فلنُحاول!

لم أتمسَّكْ، بعدَ إرسال دعوةِ الكتابة إلى مجموعةٍ من الكتَّاب -راحَ عدَدُهم يتضاءلُ بمرورِ الوقت- إلَّا بعبارةٍ واحدةٍ، كنتُ أكرِّرُها كلازمة: “المضيُّ قدُماً”. وكنتُ كلَّما سُئلتُ عن “أحوال الأمل”، أُجيب بأنَّني بصددِ اكتشافها وتفحُّص تفاصيلها شيئاً فشيئاً. ورحلةُ الكتاب لم تخلُ من العثرات، ومن صعوبةِ الواقع الذي لم يعُد يتحمَّل بارقة أمل، تماماً كما حدَثَ مع الآمال العامَّة والشخصيَّة لشعوبِ المنطقة، جرَّاء ما مرَّت به ولم تزل من تحوُّلاتٍ عميقة، مربِكة، وعبثيَّة أيضاً.

كنتُ، بعد كلِّ هذا، أُكرِّر لازمتي: “المضيُّ قدُماً”.

لم تفترْ مقولةُ “المضيّ قدُماً”، وساعدتْني، أخيراً، أكثرُ من يدٍ واحدةٍ في البحثِ من جديدٍ عن تلك الإبرة الميؤوسِ منها؛ فكما يقول زياد عبدالله “الأملُ التزامٌ أيضاً”، وإصرارٌ على استنباطِ أحوالِه من واقعٍ زئبقيٍّ ينفلتُ بمجرَّد التفكير في إمساكه. وليكتبَ أصحابُ تلك الأيادي – بإصرارٍ وشغفٍ – ما نُسيَ من حكايا البشر ومصائرِهم، تفاصيلَ حياتهم اليومية وقدرتِها دائماً على مفاجأتنا، دون إغفال تعدُّدِ الرؤى واختلافِها باختلافِ أنماط الكتابة وطبيعةِ النصوص التي شكَّلتْ، مجتمعةً، وثيقةً أدبيَّة حيَّة. كما لو أنَّ هناكَ كاميرا خفيَّة تلتقطُ شيئاً عميقاً من وجوهِ الناس في الشارع وتُحوِّلُه إلى ما يصبُو إليه الكتاب: مقاربةٌ استثنائيَّة طموحةٌ إبداعياً شكلاً ومحتوىً، وعلى صلةٍ بالمشتَرك الإنسانيّ في امتزاجٍ أو تصادُمٍ مع الواقع، ففي الفجواتِ بين حالةٍ وأُخرى، وقصَّةٍ وأُخرى؛ تكمُن الكثير من الحقائق.

تتكرَّرُ كلمةُ “أمل” كثيراً عبر صفحاتِ أوَّل دفترٍ من سلسلة “دفاتر أوكسجين”، ومعها يتكرَّرُ ما يناقضُها ويدحضُها ويرمِّمُها في الوقت نفسه. ولتكتشفوا معنا التجاربَ القاسيةَ والهامشيةَ للجماعاتِ والأفراد، بإضاءاتٍ لافتةٍ من مدينةٍ إلى أُخرى، ومن نصٍّ إلى آخر، وفي كلِّ ما يمكن مشاركتُه واختبارُه معاً، في كتابٍ لم تختلفْ وقائعُه عن أحوالِه، بموادَّ يقودُها النثرُ الذكيُّ والشكلُ الجريء للقصصِ والحكايات التي تتقاطعُ كأجسادٍ وأماكنَ وروائحَ وغيوم، ترسُمها -في شكلِ جداريَّةٍ مؤلمةٍ وساخرة- ريشةُ سبعةِ أصواتٍ مختلفة وقويَّة.

*****

خاص بأوكسجين


شاعر من الجزائر صدر له "سعال ملائكة متعبين" 2010، "مائة وعشرون متراً عن البيت" 2012، و"الرقص بأطراف مستعارة" 2016، و"يوميات رجل إفريقي يرتدي قميصاً مزهراً، ويدخن L&M في زمن الثورة" 2019. و"مرثية الأبطال الخارقين" 2023.