إيمان صباحي
العدد 269 | 21 كانون الثاني 2022
ريهام عزيزالدين محمد


تعتريني رغبةٌ في الإيمان كل صباح، الإيمان الذي بإمكانه تصديق كل ما تضعه أمامي على مائدة الفطور، وأنّ حبات الطماطم تبتسم في وجهي، وأن الفول كان يبكي بانتظار أن أستيقظ سريعاً لأتناوله، وأنّ كلّ ما أخبرني به عقلي حول رحلات أثيرية لتوائم الروح حدثت لي في النوم، وأنّ ريتشيل في رواية فيرجينا وولف “رحلة الخروج” تنتظرني بنفاد صبر لتخبرني أنها ستجد الحب في نهاية الفصل السابع والعشرين، وأن بإمكاني فقط البقاء قليلاً بعد أن قطعت شوطاً لا بأس به في القراءة بوصولي للصفحة 199!

ها هي تعدني بأن قلبها يتفتح على مهل، فلأبقى معها إذن لبعض الوقت، ولا أُمارس الخيانة ببدء القراءة مع ايلينا فيرانتي وكلّ هذا الصدق في حياة البالغين الكاذبة!

أؤمن بالله بالطريقة القديمة:

 أتوضأ وأقف باتجاه القبلة، وأحاول أن أوجّه عقلي نحو الكعبة المتخيلة التي تقف بين قدمي، غير أن عقلي يراوغني وأفكر بفرجي.

أُدرب نفسي على الإيمان بقراءة كل الكتب المقدسة، وبعض الصباحات تدفع للاعتقاد أن كل شيء قابل للتصديق والاختراق بمسام جلدي، وله أن يجد متكأً في شرايين جسدي.

في صباحاتٍ أخرى أشعر أني استنفدت رصيدي السابق، أفلتُ روحي خارج دفتيّ كلّ كتاب، حتى وإن كان مقدساً. أمدُّ قدمي بتوجسٍ خارج دفتيّ كتاب، أُودّع أحرف القداسة بعينين مراوغتين، لن أخبرها بأكاذيب الأمهات، ولا بوعود الآباء التي ستتكسر بالعودة لاحقاً.

أقفز خارج الكتب المقدسة، لا تجد قدمايّ أرضاً. أتعلّم يوماً بعد الآخر، وفي الصباحات اللاحقة، يمكنني أن أطفو لبعض الوقت.

في الصباحات التالية، تراودني زخاتٌ أثيرية للإيمان. أؤمن ببائع البطاطا في الشارع المقابل، أبتاع منه ثلاث حبّات متخمة بالدفء المرتقب.

لست موقنة أني سأتناولها جميعاً! أعلم أن فمي يبدو جائعاً غير أن معدتي بحجم قبضة اليد.

أحب أن أمنحه بعضاً من الطمأنينة بأنه لن يعود في نهاية اليوم خاوياً.

في الصباح أؤمن بصوت معلمة تقف أمام سبورة باللون الأسود تقطِّع حبالها الصوتية نعيقاً أمام حفنة من الأطفال ينظرون إليها بشغف ويقين أن كل ما تخبرهم به هو مفاتيح العالم بأكمله.

أؤمن أن الصباح يمنحها القوة الكافية كي لا ترتبك وتنظر بشفقة إلى تلك الطفلة ذات الثمانية أعوم التي تخبرها أنها رأت صورة المسيح بالأمس وأنها لا تستطيع أن تخبر والدها فقد انتهى من قراءة القرآن للتوّ وأخبرها أن تقف بجانبه على سجادة الصلاة.

يمكن لتلك الطفلة أن تضحي بمسيحها شريطة ألا تفقد محبة والدها الذي سيرحل مجدداً في صباحاتٍ لاحقة، غير أنها لن تفقد إيمانها بأن معلمتها ستخبرها كيف يدفنان سرهما القديم كي يمضي صباحٌ آخر مُترعاً بالإيمان!

في الصباح، أحاول كثيراً أن أؤمن.

حين يأتي الليل، تخفتُ كل أصوات الإيمان الزاعقة، حتى تلك التي تمرنتُ عليها، تتفتتُ إلى سائل زئبقي يتوارى في منفى بعيد.

تبدو الحياة خاويةً، تزداد الشوارع اتساعاً بعد أن أرسلت كلّ المؤمنين لديارهم آمنين.

يخبو صوت اللهاث الصباحي، تستكين العربات التي تقيأت الوسخ طيلة النهار بينما يكور المؤمنون أطرافهم الأربعة بداخل أقفاصهم الحديدية لاهثين خلف مطاردة لامرئية.

أنظر لراحة يدي، أكتشف خريطة لم أرها من قبل، تشير لي بالسير خلف خطوط الكف الرقيقة، تلتئم مع خصلات تمردت على ضفيرة بُنية أنقذتها ذات صباح من إيمان يتوعّد بالقص والعقوبة.

طريق هشّ يحملني برفق، وتستحيل كافة محاولات الإيمان الصباحي لصورة مُغبشة لامرأة لربما لن ألتقيها بعد اليوم.

أطفو بخفة ريشة سقطت للتوّ من حمامة رمادية، تحلق فوق وجه الماء.

تنظر إلي سريعاً، تنقنق، تبتسم. أسير وراءها مُغمضة العينين. هسهسة الريح حين تلامس أوراق الشجر، تستقبلني بحفاوة. ثمة يدٌ تتلقفني بطمأنينة، يدٌ لاوجه لها، لا قدمين، لاجسد.

ينسلّ عني كل ما ليس لي.

أعانق اليد.

تمتلىء العتمة بنقاطٍ من ضوء أزرق لا يتصل. تسبح. تقترب. تنظر إلي، أراها تبتسم.

تغادر، وتنفلتُ روحي طرباً.

*****

خاص بأوكسجين


شاعرة من مصر.